**((حــواء تــنــاقــش 3 ))**
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... فكرة موضوع الحلقه طلب من أخت غاليه وعسل على قلبي فأتمنى يعجبها ويعجبكم وأنتظر تفاعلكم ...
كثيراً ما نشاهد بعض التصرفات التي تصدر من بعض الأمهات هداهن الله التي قد تسبب ألم فضيع للطفل ... يكبر ويكبر معه وتبقى غالباً ذكرى سيئه في ذهنه
سلوكيات كثيره نرتكبها نحن تترك أثراً سلبياً في طباع أبنائنا ..
أيتها الأم الفاضله طفلك كل ما كبر كل ما احتاج حنان أكثر .. مقدار حاجته للحنان كمقدار حاجته للطعام ... كلما كبر كلما ازداد مقدار الطعام الذي يتناوله وزاد حجم القماش الذي يلبسه وزاد مصروفه الذي يحتاجه و من باب اولى فهو يحتاج مقدار أكبر من الرعايه والإهتمام والحنان ..
هذه الحلقه سأغير قليلاً في أسلوب الطرح فإليكم مقطتفات من بعض التصرفات التى أرى أنها خاطئه تصدر من أغلب الأمهات ( أو الأباء ,, الإخوان ,, حتى المدرسه )
[color=gray]** طفل في السابعه من عمره قال لخالته :- أنا لا أحب أمي ؟! تعجبت وسألته لماذا ؟! فأجاب :- لأنها لا تصلي .. والذي لا يصلي كافر ..تعجبت الخاله كثيراً ولا سيما أن أم الطفل ملتزمه محافظه نشأت على التقوى .. قال الطفل :- لكن لا تخبريها .. فهزت الخاله رأسها بالإيجاب كلام الطفل اثار فضولها فذهبت لتتصل بوالدته ... و اخبرتها بما قاله ابنها ... قالت الأم :- الحمد لله لم يقل ذلك لغريب ...أنا أصلي دائماً بغرفتي حتى ابتعدعن ازعاج الأطفال .. بعد ذلك ذهبت الأم الى طفلها وصرخت عليه لماذا قلت هذا لخالتك ؟! .. الطفل ذهب لخالته وقال لها :- انتِ كذابه قلت لك سراً و اخبرتي أمي ..
** أرى كثير من الأطفال يسببون كثير من الإحرجات لأهلهم والسبب :- الأكل بشراهه عند الناس وخاصه الحلى والشاهي (تحسون كنهم مااكلوا ابد ) ... تساءلت كثيراً عن السبب!!
وبعد ما سمعت كلام أمهاتهم قلت إذا عُرف السبب بطل العجب ... (يقولون ليش أطبخ عشان بزران أصلاً مااصلح الا اللي يحبه ابوهم " طيب اللي يعجب ابوهم مو شرط يعجبهم " واذا صار مو ماكل عندنا مااطبخ احط خبز بجبن او اي شيء يسد الجوع ) !!
** بينما كنت جالسه في الصاله (بالقصيم) اقرا رساله وصلتني على الجوال وكنت سرحانه في الرساله وإذا بطفل في السابعه من العمر يفاجئني ويطبع قبله على خدي عندها انصبغ وجهي بالوان الطيف وتسمرت في مكاني (عجبتِ كثيراً من تصرفه ) قال :- تدرين ليش حبيتك ؟! .. ( اكتفيت بالصمت) وتابع :- لأني أحبك
وبعد مرور حوالي سنه على الحادثه ... كنت اشاهد شريط فيديو لوحدي في الغرفه واذا بالطفل نفسه يدخل الغرفه ويجلس بجواري (طبعاً لم اكترث بالأمر) واذا به يطبع قبله أخرى على خدي وثانيه على يدي ويهرب من الغرفه !!.. "أنا استحيت وهجيت فوق" .. وبعد شهور سألته من تحب أكثر أنا والا خالاتك ؟!
قال :- أحبك أنتِ ... العجيب في الأمر أن تصرفاته عند اهله عكس مايحدث .. (دايم يفشلني ويطنز علي ويطيح وجهي "عيال ماعليهم شرهه ")
راجعت تصرفاتي لعلي أجد ما يوضح لي ما السبب فيما يحدث ؟!! .. لماذا يحبني هذا الطفل بجنون ويظهر العكس أمام الآخرين !!
أما لماذا يحبني :- السبب بسيط جداً وهو اني حليمة جدا عليه وإذا سألني سؤال مااطنشه واجاوبه على تسأولاته و اذا كان عنده سؤال وكنت انا بالقصيم علطول يسألني وما يتردد ... ( الطفل هذا لم يلاقِ جرعة حنان او اهتمام من والدته لانها تنشغل عنه في اخوانه وكانت تقول هالولد مشاكس مايحتاجني كثر اخوانه الصغار)
أما لماذا يظهر العكس .. فالسبب هو انه يعرف ان مايفعله خطأ وأمه وأهله (راح يهاوشونه ويفشلونه) .. والطفل نفسه يمص اصبعه واحياناً يمسك يد اصغر اخوانه ويمص اصبع يده واذا احد هاوشه قال شدخلكم بي سألته أختي قالت:- تمص اصبعك في المدرسه ؟! قال :- وانا خبل تبين العيال يضحكون علي !!
** إحدى الأخوات تقول :- أمي يوم كنت صغيره قالت لي كلمه جرحتني فيها مستحيل انساها وكل ما تذكرتها تألمت كثيراً وقد ابكي ..
** وأخرى تقول :- كبرت وانا اتمنى امي تحظني او تسمعني كلمه حلوه هم بإعتقادهم خلاص اذا كبرتوا ماتحتاجون غير الاكل والشرب واللبس .. تقول لدرجة يوم كنت بالإبتدائي كنت اقول اكيد انا مو بنتهم يمكن انا يتيميه وهم ربوني .. تقول لدرجة اني اخاف اقترب منها واذا سلمت عليها احب راسها بس
والسبب هو باعتقادي انها ماتحب هالأشياء .. تقول حتى الطبخ يوم كنت صغيره كنت احب الطبخ واذا طبخت ما تاكل من طبخي مع ان كل اخواني وخواتي ياكلون ويشجعوني لكني تحطمت وعقبها كرهت الطبخ للأبد واحس تجيني ضيقه اذا دخلت المطبخ بس مجبورين نطبخ )) شفتوا كيف رأي الأم مهم
** موقف شخصي لي :- بعض الأشياء كبرت وباعتقادي انها صحيحه وتفاجأت انها غلط .. زي مثلاً في لوحه في المجلس سألت امي عنها يوم كنت صغيره قالت :- اخوك (فلان) راسمها وصدّقت لان اخوي رسام .. الى ثالث ثنوي تخيلوا وانا مصدقه حتى قلت للمدرسه اللي تدرسني شفتي هالوحه اخوي راسمها(واخزياه)
ويوم سألت امي من جديد من راسم هاللوحه قالت ماادري .. قلت : انتم قلتوا لي ان (فلان) هو اللي راسمها .. قالت امي :- لااا انا اقول هو اللي شاريها ..تصدقون الى الحين عجزت اصدق ان هاللوحه مو رسم اخوي ... !! والمواقف كثيره
** احياناً نقول للأطفال معلومات وما نفهمهم زين وهذا خطأ .. مثلاً يوم كنت بأول ابتدائي رجعت البيت وانا فرحانه بعلم اخوي وش قالت الأبله قلت :- تصدق ان يوم القيامه يجون الملك فهد والملك عبدالعزيز والملك فيصل ويحطون اهل الجنه بالجنه واهل النار بالنار (استغفر الله بزر والشرهه مب علينا على الأبله اللي ماوضحت لنا وشمعنى ملائكه )
** اتعجب من بعض الأمهات ( اللي اسميهم الأمهات النرجسيات "اي الانانيات" ) تشوفون بيتهم مرتب وكشخه وقطع الاثاث بكل مكان ومرتبه وماتشوفين منديل او قرطاسه طايحه على الأرض ... بس لو راحوا للناس مايخلون شيء ما يكسرونه ومايخربونه و المناديل والقراطيس مرميه على الأرض .. والأم ماتكلف نفسها تقول عيب حبيبي وفي بيتهم ياويل اللي يرمي قرطاسه ... طيب ليش ماتحبين لغيرك مثل ماتحبين لنفسك !!!
** تصرف خاطئ يجعل الطفل أناني نرتكبه كثيراً :- اذا رفض ياكل او يلبس (خاصه الاطفال الصغار جدا) تعال والا بعطيه فلان .. بسرعه قبل مايجي ياخذه او :- خذ هذا بسرعه كله قبل لايجي احد ..
** بعض الأمهات عشان تفتك من عيالها وصجتهم ترسلهم لخوالهم او عمانهم اوحتى جيرانهم المهم تفتك منهم بحجة انها توسع صدورهم بس بالمقابل تزعج خلق الله وخاصه اذا كانوا مزعجين ومشاغبين ..
** احدى قريباتي لو يسوي ولدها "11 سنه" جريمه ماتحركت ولا تكلمت تقول ماابي اهاوشه قدام الناس عشان مايضحكون عليه ( تخيلوا مره تهاوشت معه قال لي عساك السرطان ... وامه ماتحركت ولا قالت شيء ) وانا لاحظت ان الولد بدا يتمادى اكثر من قبل ..
" احس اللي عيالها مشاغبين ويقلبون الدنيا فوق تحت بس تهاوشهم ,, هذي هي وعيالها عسل على قلوبنا )
** أخرى نايمه طول الوقت وعيالها عند الخدامه هي تطبخ لهم وتلبسهم والمسؤوله عنهم .. نقلوا عن بيتهم وراحت سكنت عند اهل زوجها لحد مايكملون الأثاث قال ولدها ياليتنا دايم نجس هنا عشان تطبخين لنا ... اذكر مدرسه قالت لنا عن قصة وحده تعرفها :- تقول كان عندها ولد صغير ومن طلع على الدنيا واللي مربيته الشغاله
المهم تقول سافرت شغلتهم راح الولد قال :- وين (فلانه) قالوا :- سافرت .. الولد دخل غرفته ونام .. عقبها فقد القدره على الكلام من الصدمه لان الشغاله بالنسبه له هي امه ..
** المقارنه بين الطفل واخوانه او اقاربه .. شوف فلان اشطر منك وفلان احلى منك وفلان مؤدب .. واخوك فلان يسمع كلامي وانا احبه ...الخ بهالطريقه ممكن يكره الطفل هؤلاء ويحقد عليهم .. وخاصه اذا كثرت المقارنه بين الاخوان ..
** أختي الغاليه :-
كم مره قلتِ لأبناءك يا حمار , يا الدب , الله ياخذك , هبطي شوشتك فشلتينا , ام جبهه , ام خشه .. الخ
اتذكر مره قريت في مجله عن عائله كلهم متزوجين وساكنين مع بعض اذا تهاوشوا عيالهم الصغار قالوا لبعض :- الله يهديك .. عساك تحفظ القرآن .. الله يصلحك ... )) السبب ان امهاتهم اذا هاوشوهم قالوا لهم هالكلام ...
كم مره سألك طفلك سؤال ولم تجيبيه ... او اجبتي إجابة غير كافيه .. عندها سيبحث عن إجابة سؤاله عند غيرك .. او سيظل الطفل حيران ..
** سؤال مهم جدا نعاني منه كثيراً في مجتماعتنا :- اذا كان ولدك او بنتك في سن البلوغ .. هل تمسكينهم وتوضحين لهم وش بيصير لهم
والا تتركينهم ينصدمون بالواقع !!
نصيحه غاليتي :-
كوني الصديقه والأم والأخت والحبيبه ... اروي عطش ابنائك بالحنان ... مهما كبر ابنك فلا تحرمينه من حنانك وعطفك ..
انتبهي قبل ان تندمي ... اعطيهم ما يحتاجون عشان مايدورن الحنان عند غيرك (إعجاب ,, معكاسات ... لاقدر الله)
عافانا الله
وأخيراً أعتذر على الإطاله وانتظر تعليقاتكم وإضافاتكم يا عسل انتم ... وجزاكم الله خير الجزاء
إسـتـفـسـاء :-
(رجاء خاص لكل من قرأت الموضوع تجيب اهم شيء على الإستفساء حتى لو ماردت على الموضوع)
(1) مارأيك بسلسلة حواء تناقش وماهي افضل حلقه ؟!
(2) ماهي اقتراحاتك وملاحظاتك على السلسله؟! (اقترحي مواضيع للحلقات القادمه بإذن الله اذا استمرت السلسله)
(3) هل نقف الى هذا الحد ام نتابع المشوار ؟!!
(4) اعيد واكرر اذا فيه وحده حابه تشارك وتنزل موضوع في السلسله اقولها يا هلاااا فيك ويسعدني هالشيء ...
انرتم الصفحه بمروركم وعطرتم القسم بحضوركم فمرحباااا الف بكم ..
ملاحظه :-
المواقف كلها صارت لي شخصياً ... يعني من جهدي الخاص فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ..
"ودمتم على [color:68fd=#808080:68fd]طاعة الله"
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
... فكرة موضوع الحلقه طلب من أخت غاليه وعسل على قلبي فأتمنى يعجبها ويعجبكم وأنتظر تفاعلكم ...
كثيراً ما نشاهد بعض التصرفات التي تصدر من بعض الأمهات هداهن الله التي قد تسبب ألم فضيع للطفل ... يكبر ويكبر معه وتبقى غالباً ذكرى سيئه في ذهنه
سلوكيات كثيره نرتكبها نحن تترك أثراً سلبياً في طباع أبنائنا ..
أيتها الأم الفاضله طفلك كل ما كبر كل ما احتاج حنان أكثر .. مقدار حاجته للحنان كمقدار حاجته للطعام ... كلما كبر كلما ازداد مقدار الطعام الذي يتناوله وزاد حجم القماش الذي يلبسه وزاد مصروفه الذي يحتاجه و من باب اولى فهو يحتاج مقدار أكبر من الرعايه والإهتمام والحنان ..
هذه الحلقه سأغير قليلاً في أسلوب الطرح فإليكم مقطتفات من بعض التصرفات التى أرى أنها خاطئه تصدر من أغلب الأمهات ( أو الأباء ,, الإخوان ,, حتى المدرسه )
[color=gray]** طفل في السابعه من عمره قال لخالته :- أنا لا أحب أمي ؟! تعجبت وسألته لماذا ؟! فأجاب :- لأنها لا تصلي .. والذي لا يصلي كافر ..تعجبت الخاله كثيراً ولا سيما أن أم الطفل ملتزمه محافظه نشأت على التقوى .. قال الطفل :- لكن لا تخبريها .. فهزت الخاله رأسها بالإيجاب كلام الطفل اثار فضولها فذهبت لتتصل بوالدته ... و اخبرتها بما قاله ابنها ... قالت الأم :- الحمد لله لم يقل ذلك لغريب ...أنا أصلي دائماً بغرفتي حتى ابتعدعن ازعاج الأطفال .. بعد ذلك ذهبت الأم الى طفلها وصرخت عليه لماذا قلت هذا لخالتك ؟! .. الطفل ذهب لخالته وقال لها :- انتِ كذابه قلت لك سراً و اخبرتي أمي ..
** أرى كثير من الأطفال يسببون كثير من الإحرجات لأهلهم والسبب :- الأكل بشراهه عند الناس وخاصه الحلى والشاهي (تحسون كنهم مااكلوا ابد ) ... تساءلت كثيراً عن السبب!!
وبعد ما سمعت كلام أمهاتهم قلت إذا عُرف السبب بطل العجب ... (يقولون ليش أطبخ عشان بزران أصلاً مااصلح الا اللي يحبه ابوهم " طيب اللي يعجب ابوهم مو شرط يعجبهم " واذا صار مو ماكل عندنا مااطبخ احط خبز بجبن او اي شيء يسد الجوع ) !!
** بينما كنت جالسه في الصاله (بالقصيم) اقرا رساله وصلتني على الجوال وكنت سرحانه في الرساله وإذا بطفل في السابعه من العمر يفاجئني ويطبع قبله على خدي عندها انصبغ وجهي بالوان الطيف وتسمرت في مكاني (عجبتِ كثيراً من تصرفه ) قال :- تدرين ليش حبيتك ؟! .. ( اكتفيت بالصمت) وتابع :- لأني أحبك
وبعد مرور حوالي سنه على الحادثه ... كنت اشاهد شريط فيديو لوحدي في الغرفه واذا بالطفل نفسه يدخل الغرفه ويجلس بجواري (طبعاً لم اكترث بالأمر) واذا به يطبع قبله أخرى على خدي وثانيه على يدي ويهرب من الغرفه !!.. "أنا استحيت وهجيت فوق" .. وبعد شهور سألته من تحب أكثر أنا والا خالاتك ؟!
قال :- أحبك أنتِ ... العجيب في الأمر أن تصرفاته عند اهله عكس مايحدث .. (دايم يفشلني ويطنز علي ويطيح وجهي "عيال ماعليهم شرهه ")
راجعت تصرفاتي لعلي أجد ما يوضح لي ما السبب فيما يحدث ؟!! .. لماذا يحبني هذا الطفل بجنون ويظهر العكس أمام الآخرين !!
أما لماذا يحبني :- السبب بسيط جداً وهو اني حليمة جدا عليه وإذا سألني سؤال مااطنشه واجاوبه على تسأولاته و اذا كان عنده سؤال وكنت انا بالقصيم علطول يسألني وما يتردد ... ( الطفل هذا لم يلاقِ جرعة حنان او اهتمام من والدته لانها تنشغل عنه في اخوانه وكانت تقول هالولد مشاكس مايحتاجني كثر اخوانه الصغار)
أما لماذا يظهر العكس .. فالسبب هو انه يعرف ان مايفعله خطأ وأمه وأهله (راح يهاوشونه ويفشلونه) .. والطفل نفسه يمص اصبعه واحياناً يمسك يد اصغر اخوانه ويمص اصبع يده واذا احد هاوشه قال شدخلكم بي سألته أختي قالت:- تمص اصبعك في المدرسه ؟! قال :- وانا خبل تبين العيال يضحكون علي !!
** إحدى الأخوات تقول :- أمي يوم كنت صغيره قالت لي كلمه جرحتني فيها مستحيل انساها وكل ما تذكرتها تألمت كثيراً وقد ابكي ..
** وأخرى تقول :- كبرت وانا اتمنى امي تحظني او تسمعني كلمه حلوه هم بإعتقادهم خلاص اذا كبرتوا ماتحتاجون غير الاكل والشرب واللبس .. تقول لدرجة يوم كنت بالإبتدائي كنت اقول اكيد انا مو بنتهم يمكن انا يتيميه وهم ربوني .. تقول لدرجة اني اخاف اقترب منها واذا سلمت عليها احب راسها بس
والسبب هو باعتقادي انها ماتحب هالأشياء .. تقول حتى الطبخ يوم كنت صغيره كنت احب الطبخ واذا طبخت ما تاكل من طبخي مع ان كل اخواني وخواتي ياكلون ويشجعوني لكني تحطمت وعقبها كرهت الطبخ للأبد واحس تجيني ضيقه اذا دخلت المطبخ بس مجبورين نطبخ )) شفتوا كيف رأي الأم مهم
** موقف شخصي لي :- بعض الأشياء كبرت وباعتقادي انها صحيحه وتفاجأت انها غلط .. زي مثلاً في لوحه في المجلس سألت امي عنها يوم كنت صغيره قالت :- اخوك (فلان) راسمها وصدّقت لان اخوي رسام .. الى ثالث ثنوي تخيلوا وانا مصدقه حتى قلت للمدرسه اللي تدرسني شفتي هالوحه اخوي راسمها(واخزياه)
ويوم سألت امي من جديد من راسم هاللوحه قالت ماادري .. قلت : انتم قلتوا لي ان (فلان) هو اللي راسمها .. قالت امي :- لااا انا اقول هو اللي شاريها ..تصدقون الى الحين عجزت اصدق ان هاللوحه مو رسم اخوي ... !! والمواقف كثيره
** احياناً نقول للأطفال معلومات وما نفهمهم زين وهذا خطأ .. مثلاً يوم كنت بأول ابتدائي رجعت البيت وانا فرحانه بعلم اخوي وش قالت الأبله قلت :- تصدق ان يوم القيامه يجون الملك فهد والملك عبدالعزيز والملك فيصل ويحطون اهل الجنه بالجنه واهل النار بالنار (استغفر الله بزر والشرهه مب علينا على الأبله اللي ماوضحت لنا وشمعنى ملائكه )
** اتعجب من بعض الأمهات ( اللي اسميهم الأمهات النرجسيات "اي الانانيات" ) تشوفون بيتهم مرتب وكشخه وقطع الاثاث بكل مكان ومرتبه وماتشوفين منديل او قرطاسه طايحه على الأرض ... بس لو راحوا للناس مايخلون شيء ما يكسرونه ومايخربونه و المناديل والقراطيس مرميه على الأرض .. والأم ماتكلف نفسها تقول عيب حبيبي وفي بيتهم ياويل اللي يرمي قرطاسه ... طيب ليش ماتحبين لغيرك مثل ماتحبين لنفسك !!!
** تصرف خاطئ يجعل الطفل أناني نرتكبه كثيراً :- اذا رفض ياكل او يلبس (خاصه الاطفال الصغار جدا) تعال والا بعطيه فلان .. بسرعه قبل مايجي ياخذه او :- خذ هذا بسرعه كله قبل لايجي احد ..
** بعض الأمهات عشان تفتك من عيالها وصجتهم ترسلهم لخوالهم او عمانهم اوحتى جيرانهم المهم تفتك منهم بحجة انها توسع صدورهم بس بالمقابل تزعج خلق الله وخاصه اذا كانوا مزعجين ومشاغبين ..
** احدى قريباتي لو يسوي ولدها "11 سنه" جريمه ماتحركت ولا تكلمت تقول ماابي اهاوشه قدام الناس عشان مايضحكون عليه ( تخيلوا مره تهاوشت معه قال لي عساك السرطان ... وامه ماتحركت ولا قالت شيء ) وانا لاحظت ان الولد بدا يتمادى اكثر من قبل ..
" احس اللي عيالها مشاغبين ويقلبون الدنيا فوق تحت بس تهاوشهم ,, هذي هي وعيالها عسل على قلوبنا )
** أخرى نايمه طول الوقت وعيالها عند الخدامه هي تطبخ لهم وتلبسهم والمسؤوله عنهم .. نقلوا عن بيتهم وراحت سكنت عند اهل زوجها لحد مايكملون الأثاث قال ولدها ياليتنا دايم نجس هنا عشان تطبخين لنا ... اذكر مدرسه قالت لنا عن قصة وحده تعرفها :- تقول كان عندها ولد صغير ومن طلع على الدنيا واللي مربيته الشغاله
المهم تقول سافرت شغلتهم راح الولد قال :- وين (فلانه) قالوا :- سافرت .. الولد دخل غرفته ونام .. عقبها فقد القدره على الكلام من الصدمه لان الشغاله بالنسبه له هي امه ..
** المقارنه بين الطفل واخوانه او اقاربه .. شوف فلان اشطر منك وفلان احلى منك وفلان مؤدب .. واخوك فلان يسمع كلامي وانا احبه ...الخ بهالطريقه ممكن يكره الطفل هؤلاء ويحقد عليهم .. وخاصه اذا كثرت المقارنه بين الاخوان ..
** أختي الغاليه :-
كم مره قلتِ لأبناءك يا حمار , يا الدب , الله ياخذك , هبطي شوشتك فشلتينا , ام جبهه , ام خشه .. الخ
اتذكر مره قريت في مجله عن عائله كلهم متزوجين وساكنين مع بعض اذا تهاوشوا عيالهم الصغار قالوا لبعض :- الله يهديك .. عساك تحفظ القرآن .. الله يصلحك ... )) السبب ان امهاتهم اذا هاوشوهم قالوا لهم هالكلام ...
كم مره سألك طفلك سؤال ولم تجيبيه ... او اجبتي إجابة غير كافيه .. عندها سيبحث عن إجابة سؤاله عند غيرك .. او سيظل الطفل حيران ..
** سؤال مهم جدا نعاني منه كثيراً في مجتماعتنا :- اذا كان ولدك او بنتك في سن البلوغ .. هل تمسكينهم وتوضحين لهم وش بيصير لهم
والا تتركينهم ينصدمون بالواقع !!
نصيحه غاليتي :-
كوني الصديقه والأم والأخت والحبيبه ... اروي عطش ابنائك بالحنان ... مهما كبر ابنك فلا تحرمينه من حنانك وعطفك ..
انتبهي قبل ان تندمي ... اعطيهم ما يحتاجون عشان مايدورن الحنان عند غيرك (إعجاب ,, معكاسات ... لاقدر الله)
عافانا الله
وأخيراً أعتذر على الإطاله وانتظر تعليقاتكم وإضافاتكم يا عسل انتم ... وجزاكم الله خير الجزاء
إسـتـفـسـاء :-
(رجاء خاص لكل من قرأت الموضوع تجيب اهم شيء على الإستفساء حتى لو ماردت على الموضوع)
(1) مارأيك بسلسلة حواء تناقش وماهي افضل حلقه ؟!
(2) ماهي اقتراحاتك وملاحظاتك على السلسله؟! (اقترحي مواضيع للحلقات القادمه بإذن الله اذا استمرت السلسله)
(3) هل نقف الى هذا الحد ام نتابع المشوار ؟!!
(4) اعيد واكرر اذا فيه وحده حابه تشارك وتنزل موضوع في السلسله اقولها يا هلاااا فيك ويسعدني هالشيء ...
انرتم الصفحه بمروركم وعطرتم القسم بحضوركم فمرحباااا الف بكم ..
ملاحظه :-
المواقف كلها صارت لي شخصياً ... يعني من جهدي الخاص فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان ..
"ودمتم على [color:68fd=#808080:68fd]طاعة الله"