+4
The master
شووقوو
*&عاشق سراب&*
بوعوف
8 مشترك
لغز قرأني...مين يجاوبه
بوعوف- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 24/07/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1065
العمر : 38
مزاجك اليوم :
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 1
لغز قرأني...مين يجاوبه
بسم الله الرحمن الرحيم
في سورة يوسف ...عليه السلام
ما كان تفسير حلم الملك
سواء حل بالقران او حل عادي
...........
قال تعالى.."وقال الملك اني ارى سبع بقرات سمان يأكلهن
سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخرى يابسات""....
*&عاشق سراب&*- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 18/08/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 223
العمر : 38
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 2
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
الإجابة هي:
قال تعالى: (( قال تزرعون سبع سنين دأباً فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلاً مما تأكلون (47) ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلاً مما تحصنون (48) ثم يأتي من بعد ذلك عامٌ فيه يغاث الناس وفيه يعصيرون(49) )) صدق الله العظيم
هذا والله أعلم...
ومشكوووور يا بوعوف على المسابقة الدينية ..
وجعلها الله في موازين حسناتك..
وأتمنى أن يثبت هذا الموضوع .. وأن يصبح موسوعة للألغاز القرآنية..
كما أرجوا أن تطلب من العضو الذي يجيب على اللغز .. أن يكتب لغز من عنده.. حتى يستفيد الأعضاء جميعاً...
ولكن على العضو الذي يجيب على اللغز أن ينتظرحتى يتم التأكد من صحة إجابته .. ثم بعد ذلك يكتب لغز من عنده ..
تحيااااااااااااااااااااااااااتي
عااااااشق سراااااااااااب
قال تعالى: (( قال تزرعون سبع سنين دأباً فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلاً مما تأكلون (47) ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن إلا قليلاً مما تحصنون (48) ثم يأتي من بعد ذلك عامٌ فيه يغاث الناس وفيه يعصيرون(49) )) صدق الله العظيم
هذا والله أعلم...
ومشكوووور يا بوعوف على المسابقة الدينية ..
وجعلها الله في موازين حسناتك..
وأتمنى أن يثبت هذا الموضوع .. وأن يصبح موسوعة للألغاز القرآنية..
كما أرجوا أن تطلب من العضو الذي يجيب على اللغز .. أن يكتب لغز من عنده.. حتى يستفيد الأعضاء جميعاً...
ولكن على العضو الذي يجيب على اللغز أن ينتظرحتى يتم التأكد من صحة إجابته .. ثم بعد ذلك يكتب لغز من عنده ..
تحيااااااااااااااااااااااااااتي
عااااااشق سراااااااااااب
شووقوو- **مراقب عام**
- تاريخ التسجيل : 19/08/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1784
العمر : 35
مزاجك اليوم :
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 3
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
تسلم بو عووف الفكرة كثير حلوة
انا عندي لغز ديني .. لكن المشكله ما بعرف شو هي الاجابه ..
بوعوف- المدير العام
- تاريخ التسجيل : 24/07/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1065
العمر : 38
مزاجك اليوم :
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 4
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
اذا من يحل هذا اللغز سيطر لكتابة لغز من عنده
وإن لم يجب عليها أحد سأضطر
للإجابه عننه ووضع غيره.
.مشكور
عاشق السراب.؟.؟.؟ وشووقو عالدعم
وإن لم يجب عليها أحد سأضطر
للإجابه عننه ووضع غيره.
.مشكور
عاشق السراب.؟.؟.؟ وشووقو عالدعم
*&عاشق سراب&*- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 18/08/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 223
العمر : 38
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 5
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
من المقصود في هذه الآية :
قال تعالى:{ وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لاملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم } صدق الله العظيم. التوبة (118)
تحيااااااااااااااااااااااااااتي
عااااااشق سراااااااااااب
قال تعالى:{ وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لاملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم } صدق الله العظيم. التوبة (118)
تحيااااااااااااااااااااااااااتي
عااااااشق سراااااااااااب
The master- عضو متميز
- تاريخ التسجيل : 26/08/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 501
العمر : 34
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 6
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
اخوي بو عوف انا من سيتفضل على الاجابه لهذا السؤال
قال تعالى.."وقال الملك اني ارى سبع بقرات سمان يأكلهن
سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخرى يابسات""....
انه ستمر عليهم سبع سنين راحة ورخاء وسوف يكونون في نعمة وسبع سنين اخرى سوف يعانون من خلالها الفقر والقحط والجوع
فاقترح على الملك سيدنا يوسف ان يحتفظوا ويدخروا من السبع سنين الاولى للسبع سنين القادمة هذا والله اعلم والله ولي التوفيق
The master- عضو متميز
- تاريخ التسجيل : 26/08/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 501
العمر : 34
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 7
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
عاشق سراب (((((هذا والله اعلم))))) كلمتي وحقوق النشر محفوظة فحاسب ااااه
بمزح ما عليك خود راحتك والله يجمهنا جميعا ان شاء مع الرسل والانبياء
بمزح ما عليك خود راحتك والله يجمهنا جميعا ان شاء مع الرسل والانبياء
قلب الأسد- **مراقب عام**
- تاريخ التسجيل : 29/07/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1946
العمر : 35
مزاجك اليوم :
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 8
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
[color=blue]{ وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت وضاقت عليهم أنفسهم وظنوا أن لاملجأ من الله إلا إليه ثم تاب عليهم ليتوبوا إن الله هو التواب الرحيم } صدق الله العظيم
[color:8763=blue:8763]نزلت هذه الآية بعد عودة النبي صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك
حيث تخلف عدد كبير من المنافقين في تلك الغزوة
وكان من بين الذين تخلفوا عن الغزوة
كعب بن مالك
ومرارة بن الربيع
وهلال بن أمية
وهم من المؤمنين الصادقين، ولكنهم لم يخرجوا مع النبي لقتال الروم، ولم يكن لهم عذر.
قلب الأسد- **مراقب عام**
- تاريخ التسجيل : 29/07/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1946
العمر : 35
مزاجك اليوم :
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 9
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
وسؤالي هو:
كم عدد أنبياء الله منذ أبينا آدم
إلى نبينا محمد عليه الصلاة والسلام؟
مع ذكر أسماءهم
*&عاشق سراب&*- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 18/08/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 223
العمر : 38
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 10
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
السؤال هو :
كم عدد أنبياء الله منذ أبينا آدم
إلى نبينا محمد عليه الصلاة والسلام؟
مع ذكر أسماءهم
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
الإجابة هي:
إجابة الشطر الأول من السؤال : 25 نبياً
أما إجابة اللشطر الثاني فهي بالتفصيل:
1_ أبو البشرية ) عليه السلام .. عاش (1000) سنة المشهور انه دفن عند الجبل الذي اهبط فيه بالهند _وقيل بجبل أبى قبيس في مكة المكرمه بعد نقله نوح عليه الصلاة والسلام _ عند حدوث الطوفان .. هو وزوجه حواء تابوت _ ثم بعد ذلك دفنهما في بيت المقدس هذا ما حكاه جرير
2_ إدريس ( اخنوج) علية السلام .. عاش على الأرض (865) سنه ثم رفعه الله إليه _ أدرك ممن عمر (آدم)208 سنه
3_ نوح ( شيخ المرسلين) عليه الصلاة والسلام .. لبث في قومه نوح ( شيخ المرسلين) عليهه الصلاة والسلام .. لبث في قومه (950 ) سنه ثم بعد الطوفان لبث ما قدر له .. قيل انه دفن بمسجد الكوفة وقيل بالجبل الأحمر والأصح أن قبره الشريف بالمسجد الحرام
4 _ هود ( عابر) عليه السلام .. عاش ( 464) سنه دفن شرقي حضرموت علي بعد مرحلتين من تريم في كثيب احمر عند راسه سمرة
5_ صالح علية السلام ...لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه توجه مع من أمن بالله الي :
× قيل انهم اقاموا في ديارهم
ومنهم من ذهب الى مكة . وماتوا وقبورهم غربي الكعبه
وقيل انهم توجهوا الى الرمله بفلسطين وهو الارجح
وقيل انهم توجهوا الى حضرموت ويزعمون ان قبر البني صالح هناك والله اعلم
6_ لوط عليه السلام ..لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها كما انه لم يذكر أن له قبرا في قريه ( صوعر) التي لجا اليها بعد هلاك قومه والله اعلم
7_ إبراهيم الخليل ( ابو الانبياء ) عليه الصلاة والسلام عاش ( 200) وقد ولد بعد الطوفان ب ( 1263) سنه ودفن في المزرعة التي اشتراها في (حبرون) بفلسطين وفيها قبر زوجته الأولى سارة
8_ إسماعيل ( الذبيح ) عليه السلام عاش 137 سنه دفن بجوار والدته بين الميزاب والحجر بالمسجد الحام مكة المكرمه
9 _ إسحاق عليه السلام عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في مزرعة حبرون بفلسطين
10 _ يعقوب ( إسرائيل ) عليه السلام عاش 147سنه توفي بأرض مصر وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى مزرعة حبرون في فلسطين
11_ يوسف ( الصديق) عاش110 سنه مات بمصر ونقله اخوته تنفيذا لوصيته ودفن بنابلس بارض الشام وذلك في زمن كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام
12_ شعيب عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه عاش مده من الزمن إلى ان توفاة الله في الفترة بين وفاة يوسف ونشاة موسى عليهما الصلاة والسلام
13_ أيوب (الصابر) عليه السلام عاش 93 سنه وذكر انه دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد بارض الشام فريبا من دمشق والله اعلم
14_ ذو الكفل ( بشر ) عليه السلام .. لم تذكر كتب كتب القصص الفتره التي عاشها إنما ذكر انه ولد
بارض مصر _ وتوفى في ارض سيناء ايام التيه وقيل انه دفن بجوار والده بارض الشام والله اعلم
15_ يونس عليه السلام لم تذكر كتب الفترة التي عاشها كما انه لم يرد اي خبر عن مكان قبره او المكان الذى ذهب اليه عن قومه والله اعلم
16 موسى بن عمران (كليم الله ) عليه الصلاة والسلام عاش 120 سنه وتوفي بارض التيه بسيناء بعد وفاة اخيه هارون باحد عشر شهرا ودفن هناك
17 هارون عليه السلام عاش 122 سنه توفي بارض التيه سيناء قبل اخيه موسى ودفن هناك
18 _ الياس عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها وانما ذكر انه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين ولم يعرف قبره بعلبك لبنان
19_ اليسع عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها زلم يذكر المكان الذي اتجه اليه بعد عصيات قومه بمدنيه ( بانياس ) من ارض الشام
20_ داود عليه السلام عاش 100 سنه ذكر ان ملكه دام 40 سنه
21_ سليمان عاش 52 ذكر انه ورث ملك ابيه وعمره 12 سنه ودام ملكه 40 سنه
22_ زكريا عاش 150 سنه ذكر انه نشر بالمنشار على يدي من ذبحوا ابنه يحيى
23_ يحيى عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها وانما ذكر انه ولد في السنه التي ولد فيها السيد المسيح وقد ذبح عليه السلام وهو قائم في المحراب ظلما وعدوانا تنففيذا لرغبه امراة
فاجره من قبل ملك ظالم كما ذكر ان راسه الشريف مدفون في الجامع الاموي بدمشق
24 السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام عاش على الأرض 33 سنه ثم رفعه الله تبارك وتعالى إليه بعد بعثته بثلاث سنين وذكر أن والدته البتول الطاهرة مريم عاشت بعده 6 سنين ثم توفيت ولها من العمر 53 سنه
25_ سيدنا محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة والسلام::
ولد بمكة المكرمة سنه 570 وانتقل عليه الصلاة والسلام إلى جوار ربه وهو الثالثة والستين من عمره الشريف ودفن في بيت سيدتنا ( عائشة بالمسجد النبوي بعد ان أدى الامانه وابلغ الرسالة ونصح وجاهد في الله حق جهاده
2_ إدريس ( اخنوج) علية السلام .. عاش على الأرض (865) سنه ثم رفعه الله إليه _ أدرك ممن عمر (آدم)208 سنه
3_ نوح ( شيخ المرسلين) عليه الصلاة والسلام .. لبث في قومه نوح ( شيخ المرسلين) عليهه الصلاة والسلام .. لبث في قومه (950 ) سنه ثم بعد الطوفان لبث ما قدر له .. قيل انه دفن بمسجد الكوفة وقيل بالجبل الأحمر والأصح أن قبره الشريف بالمسجد الحرام
4 _ هود ( عابر) عليه السلام .. عاش ( 464) سنه دفن شرقي حضرموت علي بعد مرحلتين من تريم في كثيب احمر عند راسه سمرة
5_ صالح علية السلام ...لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه توجه مع من أمن بالله الي :
× قيل انهم اقاموا في ديارهم
ومنهم من ذهب الى مكة . وماتوا وقبورهم غربي الكعبه
وقيل انهم توجهوا الى الرمله بفلسطين وهو الارجح
وقيل انهم توجهوا الى حضرموت ويزعمون ان قبر البني صالح هناك والله اعلم
6_ لوط عليه السلام ..لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها كما انه لم يذكر أن له قبرا في قريه ( صوعر) التي لجا اليها بعد هلاك قومه والله اعلم
7_ إبراهيم الخليل ( ابو الانبياء ) عليه الصلاة والسلام عاش ( 200) وقد ولد بعد الطوفان ب ( 1263) سنه ودفن في المزرعة التي اشتراها في (حبرون) بفلسطين وفيها قبر زوجته الأولى سارة
8_ إسماعيل ( الذبيح ) عليه السلام عاش 137 سنه دفن بجوار والدته بين الميزاب والحجر بالمسجد الحام مكة المكرمه
9 _ إسحاق عليه السلام عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في مزرعة حبرون بفلسطين
10 _ يعقوب ( إسرائيل ) عليه السلام عاش 147سنه توفي بأرض مصر وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى مزرعة حبرون في فلسطين
11_ يوسف ( الصديق) عاش110 سنه مات بمصر ونقله اخوته تنفيذا لوصيته ودفن بنابلس بارض الشام وذلك في زمن كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام
12_ شعيب عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه عاش مده من الزمن إلى ان توفاة الله في الفترة بين وفاة يوسف ونشاة موسى عليهما الصلاة والسلام
13_ أيوب (الصابر) عليه السلام عاش 93 سنه وذكر انه دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد بارض الشام فريبا من دمشق والله اعلم
14_ ذو الكفل ( بشر ) عليه السلام .. لم تذكر كتب كتب القصص الفتره التي عاشها إنما ذكر انه ولد
بارض مصر _ وتوفى في ارض سيناء ايام التيه وقيل انه دفن بجوار والده بارض الشام والله اعلم
15_ يونس عليه السلام لم تذكر كتب الفترة التي عاشها كما انه لم يرد اي خبر عن مكان قبره او المكان الذى ذهب اليه عن قومه والله اعلم
16 موسى بن عمران (كليم الله ) عليه الصلاة والسلام عاش 120 سنه وتوفي بارض التيه بسيناء بعد وفاة اخيه هارون باحد عشر شهرا ودفن هناك
17 هارون عليه السلام عاش 122 سنه توفي بارض التيه سيناء قبل اخيه موسى ودفن هناك
18 _ الياس عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها وانما ذكر انه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين ولم يعرف قبره بعلبك لبنان
19_ اليسع عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها زلم يذكر المكان الذي اتجه اليه بعد عصيات قومه بمدنيه ( بانياس ) من ارض الشام
20_ داود عليه السلام عاش 100 سنه ذكر ان ملكه دام 40 سنه
21_ سليمان عاش 52 ذكر انه ورث ملك ابيه وعمره 12 سنه ودام ملكه 40 سنه
22_ زكريا عاش 150 سنه ذكر انه نشر بالمنشار على يدي من ذبحوا ابنه يحيى
23_ يحيى عليه السلام لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها وانما ذكر انه ولد في السنه التي ولد فيها السيد المسيح وقد ذبح عليه السلام وهو قائم في المحراب ظلما وعدوانا تنففيذا لرغبه امراة
فاجره من قبل ملك ظالم كما ذكر ان راسه الشريف مدفون في الجامع الاموي بدمشق
24 السيد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام عاش على الأرض 33 سنه ثم رفعه الله تبارك وتعالى إليه بعد بعثته بثلاث سنين وذكر أن والدته البتول الطاهرة مريم عاشت بعده 6 سنين ثم توفيت ولها من العمر 53 سنه
25_ سيدنا محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة والسلام::
ولد بمكة المكرمة سنه 570 وانتقل عليه الصلاة والسلام إلى جوار ربه وهو الثالثة والستين من عمره الشريف ودفن في بيت سيدتنا ( عائشة بالمسجد النبوي بعد ان أدى الامانه وابلغ الرسالة ونصح وجاهد في الله حق جهاده
هذا والله أعلم
تحيااااااااااااااااااااااااااتي
عااااااشق سراااااااااااب
عااااااشق سراااااااااااب
*&عاشق سراب&*- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 18/08/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 223
العمر : 38
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 11
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
سؤالي هو : ما هي أصغر آية في القرآن الكريم .. وفي أي سورة ؟
تحيااااااااااااااااااااااااااتي
عااااااشق سراااااااااااب
عااااااشق سراااااااااااب
قلب الأسد- **مراقب عام**
- تاريخ التسجيل : 29/07/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1946
العمر : 35
مزاجك اليوم :
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 12
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
أصغر آية في القرآن الكريم
هي قوله تعالى:
(طه)
وهي الآية الأولى من سورة طه
ماهو الاسم الاخر لسورة محمد؟
oOofajmtsoOo- **مشــرف**
- تاريخ التسجيل : 02/09/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1079
العمر : 33
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 13
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
اولاً جزاك الله خيراً على هذا الموضوع المفيد والممتع
وجعله في ميزان حسناتك اخي بوعووف..
اما جواب اللغز السابق فهو..
ماهو الاسم الاخر لسورة محمد؟
((القتال))
*****************
من آخر من يموت ؟
وجعله في ميزان حسناتك اخي بوعووف..
اما جواب اللغز السابق فهو..
ماهو الاسم الاخر لسورة محمد؟
((القتال))
*****************
من آخر من يموت ؟
قلب الأسد- **مراقب عام**
- تاريخ التسجيل : 29/07/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1946
العمر : 35
مزاجك اليوم :
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 14
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
ملك الموت
هو آخر من يموت
سؤالي هو
عدد أسماء سورة التوبة
oOofajmtsoOo- **مشــرف**
- تاريخ التسجيل : 02/09/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1079
العمر : 33
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 15
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
هم عشره اسماء منها .. الغاضبه و الكاشفه و الفاضحه والبراءة ...الخ
اللغز..
هل للنبى محمد صلي الله عليه وسلم إخوة اشقاء؟
اللغز..
هل للنبى محمد صلي الله عليه وسلم إخوة اشقاء؟
بنــ(ابـــوهـا)ـــت- **مشــرف**
- تاريخ التسجيل : 01/10/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 831
العمر : 33
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 16
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
كلا ليس له إخوة أشقاء..لكن عنده اخوان من الرضاعه وهم
الاجابة حصلت عليها من عبد الله بن عبد الأسد المخزومي وحمزة بن عبد المطلب و عبد الله بن الحارث و أنيسة بنت الحارث وجدامة بنت الحارث ( الشيماء) و أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب http://www.zawag.tv/zawagforum/showthread.php?p=958927
موقع حلوو سيروو عليه ..
طيب سؤالي
ما هى ثمار الجنة؟
الاجابة حصلت عليها من عبد الله بن عبد الأسد المخزومي وحمزة بن عبد المطلب و عبد الله بن الحارث و أنيسة بنت الحارث وجدامة بنت الحارث ( الشيماء) و أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب http://www.zawag.tv/zawagforum/showthread.php?p=958927
موقع حلوو سيروو عليه ..
طيب سؤالي
ما هى ثمار الجنة؟
شووقوو- **مراقب عام**
- تاريخ التسجيل : 19/08/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1784
العمر : 35
مزاجك اليوم :
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 17
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
ثمار الجنة ( التين - العنب - الرمان - الطلح ( الموز ) والبلح ( النخيل ) والسدر ( النبق ) وجميع ما خلق الله ...
ماذا تعرف عن حادثة الإسراء والمعراج؟
بنــ(ابـــوهـا)ـــت- **مشــرف**
- تاريخ التسجيل : 01/10/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 831
العمر : 33
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 18
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
تضيء معجزة الإسراء والمعراج بفيض من النور الرباني العظيم كمعجزة فريدة في تاريخ الأنبياء والمرسلين.. وهي المعجزة التي اختص الله تعالى بها نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم . فقد جاءت هذه المعجزة تأييداً وتعظيماً ، وتشريفاً وتكريماً للنبي المصطفى .
** السؤاااال **
هل تعرف دعاء آدم - عليه الصلاة والسلام؟
هل تعرف دعاء آدم - عليه الصلاة والسلام؟
oOofajmtsoOo- **مشــرف**
- تاريخ التسجيل : 02/09/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1079
العمر : 33
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 19
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
قال : اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي - وتعلم حاجتي فاعطني سؤالي - وتعلم مافي نفسي فاغفرلي ذنوبي - اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي - ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته علي ، والرضا بما قسمته لي ياذا الجلال والإكرام
..................................................
ما حكم تارك الصلاة ؟
بنــ(ابـــوهـا)ـــت- **مشــرف**
- تاريخ التسجيل : 01/10/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 831
العمر : 33
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 20
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
تارك الصلاة أحد نفرين من الناس: الأول: ينكر الصلاة كأمر تكليفى وهذا هو الكافر والثانى: يتهاون فى الصلاة كسلآ لكنه يؤمن بأنها ركن أساسى وتكليف من الله.
**ما فضائل المبادرة إلى المسجد؟
**ما فضائل المبادرة إلى المسجد؟
*&عاشق سراب&*- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 18/08/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 223
العمر : 38
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 21
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
من فضائل المبادرة بالحضور إلي المساجد
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،وبعد:
drawGradient()
قال تعالى :{ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ * لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ } الآية 36، 37, 38 النور
اعلم أخي المسلم إن المبادرة إلى المسجد وانتظار إقامة الصلاة والاشتغال بالذكر
والقراءة والنوافل من أسباب المغـفرة ومن أعظم الخيرات وهو دليل على تعظيم
الصلاة وتعلق القلب بالمسجد...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
drawGradient()
:{ ولو يعلمون ما في التهجير لا ستبقوا إليه ...}
التهجير : التبكير إلى الصلاة .
فضائل المبادرة بالحضور إلى المساجد وفوائدها :
1_ الاتصاف بصفة من يظلهم الله في ظله :
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله فذكر منهم .. رجل قلبه معلق بالمساجد } رواه البخاري ومسلم.
وفي رواية الإمام مالك :{ ورجل قلبه معلق بالمساجد حتى يعود إليه }.
2_ أن المبادر في الصلاة ما أنتظر الصلاة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة } .
وقال صلى الله عليه وسلم :{ ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال : إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط } رواه مسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :{ ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله تعالى إليه كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم } رواه ابن ماجه والحاكم وهو صحيح
3_ صلاة الملائكة عليه وأستغفارهم له :
قال تعالى :{ هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} 43 الاحزاب
فالصلاة من الله تعالى ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى والصلاة من الملائكة الدعاء والاستغفار قائلين اللهم اغفر له اللهم ارحمه .
4_ المشي إلى المسجد بسكينة :
إن من فوائد التبكير مشي المصلي إلى الصلاة بسكينة ووقار لسعة الوقت وليس كمن يأتي بعد الإقامة.
5_ دخول المسجد داعيا :
ولا يتحقق الدعاء المأثور إلا بالحضور المبكر للصلاة .
6_ تحصيل الصف الأول :
في الصف الأول فضل عظيم دلت عليه الأحاديث الصحيحة فهو على مثل صف الملائكة والله تعالى وملائكة يصلون على الصفوف الأولى وصلى النبي صلى الله عليه وسلم على الصف الأول والثاني ولا يحصل ذلك إلا بالتبكير .
7_ تحصيل ميمنة الصف :
قال صلى الله عليه وسلم :{ إن الله وملائكته يصلون على ميامين الصفوف } رواه أبو داود وابن ماجة .
إن تحصيل ميمنة الصف من الإمام لا يكون إلا لمن حظر مبكرا فإذا أردت ذلك فعليك بالتبكير.
8_ الدعاء بين الأذان والإقامة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم { لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة } وعند ابن خزيمه :{ الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد فادعوا } رواه أبو داود والترمذي وابن خزيمه .
فعلى المسلم المبادرة بالحضور إلى المسجد ويدعو بين الأذن والإقامة لعل الله يستجيب له .
9_ الصلاة قبل الإقامة :
عن عبدالله بن مغفل رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة ثم قال الثالثة : لمن شاء } رواه البخارى ومسلم
والصلاة قبل الإقامة حمى للفريضة وذريعة للمداومة عليها فمن أدى النوافل استمر على الفرائض ومن قصر في النوافل فهو عرضة لأن يقصر في الواجب .
10_ إجابة الإقامة :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن } رواه البخاري ومسلم
عن معاذ بن أنس الجهني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا سمعتم المنادى يثوب بالصلاة فقولوا مثل ما يقول } رواه احمد
التثويب : الدعاء إلى الصلاة ويشمل الأذان والإقامة .
11_ إدراك تكبيرة الإحرام :
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من صلى أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان : براءة من النار وبراءة من النفاق } رواه الترمذي
12_ التأمين مع الأمام :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) فقولوا آمين فان من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه } رواه البخاري ومسلم
وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{ ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين } رواه ابن ماجة وابن خزيمة .
13. الصلاة بخشوع :
تعد المبادرة بالحضور للمسجد والانقطاع عن مشاغل الدنيا ومتاعبها في تلك اللحظات من أسباب الخشوع في الصلاة وإقبال المصلي على ربه فأن المصلي كلما طال لبثه في المسجد واشتغل بالصلاة والقراءة والذكر والدعاء قبل إقامة الفريضة حضر قلبه وسكنت جوارحه ووجد نشاطا وراحة وروحا فهو يقول : أصلى فاستريح كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : { يا بلال أرحنا بالصلاة } رواه احمد وأبو داود
هذا وأصلى واسلم على خير خلقه محمد وعلى اله وصحبه .
* بتصرف من كتاب أحكام حضور المساجد(م,,,ن,,,ق,,,و,,,ل)
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
سؤالي هو :
ثلاثة أشياء سأل عنها الرسول(صلى الله عليه وسلم) فقال لا أعلم ؟
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،وبعد:
drawGradient()
قال تعالى :{ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ * رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ * لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ } الآية 36، 37, 38 النور
اعلم أخي المسلم إن المبادرة إلى المسجد وانتظار إقامة الصلاة والاشتغال بالذكر
والقراءة والنوافل من أسباب المغـفرة ومن أعظم الخيرات وهو دليل على تعظيم
الصلاة وتعلق القلب بالمسجد...
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
drawGradient()
:{ ولو يعلمون ما في التهجير لا ستبقوا إليه ...}
التهجير : التبكير إلى الصلاة .
فضائل المبادرة بالحضور إلى المساجد وفوائدها :
1_ الاتصاف بصفة من يظلهم الله في ظله :
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله فذكر منهم .. رجل قلبه معلق بالمساجد } رواه البخاري ومسلم.
وفي رواية الإمام مالك :{ ورجل قلبه معلق بالمساجد حتى يعود إليه }.
2_ أن المبادر في الصلاة ما أنتظر الصلاة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة } .
وقال صلى الله عليه وسلم :{ ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال : إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط } رواه مسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :{ ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله تعالى إليه كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم } رواه ابن ماجه والحاكم وهو صحيح
3_ صلاة الملائكة عليه وأستغفارهم له :
قال تعالى :{ هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} 43 الاحزاب
فالصلاة من الله تعالى ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى والصلاة من الملائكة الدعاء والاستغفار قائلين اللهم اغفر له اللهم ارحمه .
4_ المشي إلى المسجد بسكينة :
إن من فوائد التبكير مشي المصلي إلى الصلاة بسكينة ووقار لسعة الوقت وليس كمن يأتي بعد الإقامة.
5_ دخول المسجد داعيا :
ولا يتحقق الدعاء المأثور إلا بالحضور المبكر للصلاة .
6_ تحصيل الصف الأول :
في الصف الأول فضل عظيم دلت عليه الأحاديث الصحيحة فهو على مثل صف الملائكة والله تعالى وملائكة يصلون على الصفوف الأولى وصلى النبي صلى الله عليه وسلم على الصف الأول والثاني ولا يحصل ذلك إلا بالتبكير .
7_ تحصيل ميمنة الصف :
قال صلى الله عليه وسلم :{ إن الله وملائكته يصلون على ميامين الصفوف } رواه أبو داود وابن ماجة .
إن تحصيل ميمنة الصف من الإمام لا يكون إلا لمن حظر مبكرا فإذا أردت ذلك فعليك بالتبكير.
8_ الدعاء بين الأذان والإقامة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم { لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة } وعند ابن خزيمه :{ الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد فادعوا } رواه أبو داود والترمذي وابن خزيمه .
فعلى المسلم المبادرة بالحضور إلى المسجد ويدعو بين الأذن والإقامة لعل الله يستجيب له .
9_ الصلاة قبل الإقامة :
عن عبدالله بن مغفل رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة ثم قال الثالثة : لمن شاء } رواه البخارى ومسلم
والصلاة قبل الإقامة حمى للفريضة وذريعة للمداومة عليها فمن أدى النوافل استمر على الفرائض ومن قصر في النوافل فهو عرضة لأن يقصر في الواجب .
10_ إجابة الإقامة :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن } رواه البخاري ومسلم
عن معاذ بن أنس الجهني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا سمعتم المنادى يثوب بالصلاة فقولوا مثل ما يقول } رواه احمد
التثويب : الدعاء إلى الصلاة ويشمل الأذان والإقامة .
11_ إدراك تكبيرة الإحرام :
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من صلى أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان : براءة من النار وبراءة من النفاق } رواه الترمذي
12_ التأمين مع الأمام :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) فقولوا آمين فان من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه } رواه البخاري ومسلم
وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{ ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين } رواه ابن ماجة وابن خزيمة .
13. الصلاة بخشوع :
تعد المبادرة بالحضور للمسجد والانقطاع عن مشاغل الدنيا ومتاعبها في تلك اللحظات من أسباب الخشوع في الصلاة وإقبال المصلي على ربه فأن المصلي كلما طال لبثه في المسجد واشتغل بالصلاة والقراءة والذكر والدعاء قبل إقامة الفريضة حضر قلبه وسكنت جوارحه ووجد نشاطا وراحة وروحا فهو يقول : أصلى فاستريح كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : { يا بلال أرحنا بالصلاة } رواه احمد وأبو داود
هذا وأصلى واسلم على خير خلقه محمد وعلى اله وصحبه .
* بتصرف من كتاب أحكام حضور المساجد(م,,,ن,,,ق,,,و,,,ل)
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
سؤالي هو :
ثلاثة أشياء سأل عنها الرسول(صلى الله عليه وسلم) فقال لا أعلم ؟
قلب الأسد- **مراقب عام**
- تاريخ التسجيل : 29/07/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1946
العمر : 35
مزاجك اليوم :
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 22
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
أشكرك أخي على الموضوع
أنصح الشباب بقرائته
وأما عن سؤلك (ثلاثة أشياء سأل عنها الرسول(صلى الله عليه وسلم) فقال لا أعلم ؟)
فأعتقد الأشياء الثلاثة هي:
الساعة
والروح
ويمكن الموت
الأخيرة لست متأكدا منها
أنصح الشباب بقرائته
وأما عن سؤلك (ثلاثة أشياء سأل عنها الرسول(صلى الله عليه وسلم) فقال لا أعلم ؟)
فأعتقد الأشياء الثلاثة هي:
الساعة
والروح
ويمكن الموت
الأخيرة لست متأكدا منها
*&عاشق سراب&*- عضو نشيط
- تاريخ التسجيل : 18/08/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 223
العمر : 38
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 23
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
الإجابة الصحيحة هي :
أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : لا أدري ذي القرنين نبي أم لا ولا أدري تبّع نبي أم لا ولا أدري هل الحدود كفارات لأصحابها أم لا ... أو كما قال صلى الله عليه وسلم
والإجابة منقولة من محاضرة للشيخ : عائض القرني
وعنوان الشريط : أدب الدعوة في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
هذا والله أعلم ...
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
مشكوووور أخي قلب الأسد على المحاولة ... وإذا عندك سؤال جديد ... ياليت تحطه
قلب الأسد- **مراقب عام**
- تاريخ التسجيل : 29/07/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 1946
العمر : 35
مزاجك اليوم :
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 24
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
تسلم على التصحيح أخي الكريم
وسؤالي هو:
أذكر السور التي نزلت في مكة ولكنها وضعت ضمن السور المدنية
The master- عضو متميز
- تاريخ التسجيل : 26/08/2006
الجنس :
عدد الرسائل : 501
العمر : 34
إحترام القوانين :
- مساهمة رقم 25
رد: لغز قرأني...مين يجاوبه
فضائل المبادرة بالحضور إلى المساجد وفوائدها :
1_ الاتصاف بصفة من يظلهم الله في ظله :
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله فذكر منهم .. رجل قلبه معلق بالمساجد } رواه البخاري ومسلم.
وفي رواية الإمام مالك :{ ورجل قلبه معلق بالمساجد حتى يعود إليه }.
2_ أن المبادر في الصلاة ما أنتظر الصلاة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة } .
وقال صلى الله عليه وسلم :{ ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال : إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط } رواه مسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :{ ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله تعالى إليه كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم } رواه ابن ماجه والحاكم وهو صحيح
3_ صلاة الملائكة عليه وأستغفارهم له :
قال تعالى :{ هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} 43 الاحزاب
فالصلاة من الله تعالى ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى والصلاة من الملائكة الدعاء والاستغفار قائلين اللهم اغفر له اللهم ارحمه .
4_ المشي إلى المسجد بسكينة :
إن من فوائد التبكير مشي المصلي إلى الصلاة بسكينة ووقار لسعة الوقت وليس كمن يأتي بعد الإقامة.
5_ دخول المسجد داعيا :
ولا يتحقق الدعاء المأثور إلا بالحضور المبكر للصلاة .
6_ تحصيل الصف الأول :
في الصف الأول فضل عظيم دلت عليه الأحاديث الصحيحة فهو على مثل صف الملائكة والله تعالى وملائكة يصلون على الصفوف الأولى وصلى النبي صلى الله عليه وسلم على الصف الأول والثاني ولا يحصل ذلك إلا بالتبكير .
7_ تحصيل ميمنة الصف :
قال صلى الله عليه وسلم :{ إن الله وملائكته يصلون على ميامين الصفوف } رواه أبو داود وابن ماجة .
إن تحصيل ميمنة الصف من الإمام لا يكون إلا لمن حظر مبكرا فإذا أردت ذلك فعليك بالتبكير.
8_ الدعاء بين الأذان والإقامة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم { لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة } وعند ابن خزيمه :{ الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد فادعوا } رواه أبو داود والترمذي وابن خزيمه .
فعلى المسلم المبادرة بالحضور إلى المسجد ويدعو بين الأذن والإقامة لعل الله يستجيب له .
9_ الصلاة قبل الإقامة :
عن عبدالله بن مغفل رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة ثم قال الثالثة : لمن شاء } رواه البخارى ومسلم
والصلاة قبل الإقامة حمى للفريضة وذريعة للمداومة عليها فمن أدى النوافل استمر على الفرائض ومن قصر في النوافل فهو عرضة لأن يقصر في الواجب .
10_ إجابة الإقامة :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن } رواه البخاري ومسلم
عن معاذ بن أنس الجهني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا سمعتم المنادى يثوب بالصلاة فقولوا مثل ما يقول } رواه احمد
التثويب : الدعاء إلى الصلاة ويشمل الأذان والإقامة .
11_ إدراك تكبيرة الإحرام :
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من صلى أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان : براءة من النار وبراءة من النفاق } رواه الترمذي
12_ التأمين مع الأمام :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) فقولوا آمين فان من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه } رواه البخاري ومسلم
وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{ ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين } رواه ابن ماجة وابن خزيمة .
13. الصلاة بخشوع :
تعد المبادرة بالحضور للمسجد والانقطاع عن مشاغل الدنيا ومتاعبها في تلك اللحظات من أسباب الخشوع في الصلاة وإقبال المصلي على ربه فأن المصلي كلما طال لبثه في المسجد واشتغل بالصلاة والقراءة والذكر والدعاء قبل إقامة الفريضة حضر قلبه وسكنت جواره ووجد نشاطا وراحة وروحا فهو يقول : أصلى فاستريح كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : { يا بلال أرحنا بالصلاة } رواه احمد وأبو داود
هذا وأصلى واسلم على خير خلقه محمد وعلى اله وصحبه .
* بتصرف من كتاب أحكام حضور المساجد
1_ الاتصاف بصفة من يظلهم الله في ظله :
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله فذكر منهم .. رجل قلبه معلق بالمساجد } رواه البخاري ومسلم.
وفي رواية الإمام مالك :{ ورجل قلبه معلق بالمساجد حتى يعود إليه }.
2_ أن المبادر في الصلاة ما أنتظر الصلاة :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال { لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة } .
وقال صلى الله عليه وسلم :{ ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا ويرفع به الدرجات قالوا بلى يا رسول الله قال : إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط } رواه مسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :{ ما توطن رجل مسلم المساجد للصلاة والذكر إلا تبشبش الله تعالى إليه كما يتبشبش أهل الغائب بغائبهم إذا قدم عليهم } رواه ابن ماجه والحاكم وهو صحيح
3_ صلاة الملائكة عليه وأستغفارهم له :
قال تعالى :{ هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا} 43 الاحزاب
فالصلاة من الله تعالى ثناؤه على عبده في الملأ الأعلى والصلاة من الملائكة الدعاء والاستغفار قائلين اللهم اغفر له اللهم ارحمه .
4_ المشي إلى المسجد بسكينة :
إن من فوائد التبكير مشي المصلي إلى الصلاة بسكينة ووقار لسعة الوقت وليس كمن يأتي بعد الإقامة.
5_ دخول المسجد داعيا :
ولا يتحقق الدعاء المأثور إلا بالحضور المبكر للصلاة .
6_ تحصيل الصف الأول :
في الصف الأول فضل عظيم دلت عليه الأحاديث الصحيحة فهو على مثل صف الملائكة والله تعالى وملائكة يصلون على الصفوف الأولى وصلى النبي صلى الله عليه وسلم على الصف الأول والثاني ولا يحصل ذلك إلا بالتبكير .
7_ تحصيل ميمنة الصف :
قال صلى الله عليه وسلم :{ إن الله وملائكته يصلون على ميامين الصفوف } رواه أبو داود وابن ماجة .
إن تحصيل ميمنة الصف من الإمام لا يكون إلا لمن حظر مبكرا فإذا أردت ذلك فعليك بالتبكير.
8_ الدعاء بين الأذان والإقامة :
قال النبي صلى الله عليه وسلم { لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة } وعند ابن خزيمه :{ الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد فادعوا } رواه أبو داود والترمذي وابن خزيمه .
فعلى المسلم المبادرة بالحضور إلى المسجد ويدعو بين الأذن والإقامة لعل الله يستجيب له .
9_ الصلاة قبل الإقامة :
عن عبدالله بن مغفل رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ بين كل أذانين صلاة بين كل أذانين صلاة ثم قال الثالثة : لمن شاء } رواه البخارى ومسلم
والصلاة قبل الإقامة حمى للفريضة وذريعة للمداومة عليها فمن أدى النوافل استمر على الفرائض ومن قصر في النوافل فهو عرضة لأن يقصر في الواجب .
10_ إجابة الإقامة :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن } رواه البخاري ومسلم
عن معاذ بن أنس الجهني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا سمعتم المنادى يثوب بالصلاة فقولوا مثل ما يقول } رواه احمد
التثويب : الدعاء إلى الصلاة ويشمل الأذان والإقامة .
11_ إدراك تكبيرة الإحرام :
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من صلى أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان : براءة من النار وبراءة من النفاق } رواه الترمذي
12_ التأمين مع الأمام :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :{ إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) فقولوا آمين فان من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه } رواه البخاري ومسلم
وعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :{ ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والتأمين } رواه ابن ماجة وابن خزيمة .
13. الصلاة بخشوع :
تعد المبادرة بالحضور للمسجد والانقطاع عن مشاغل الدنيا ومتاعبها في تلك اللحظات من أسباب الخشوع في الصلاة وإقبال المصلي على ربه فأن المصلي كلما طال لبثه في المسجد واشتغل بالصلاة والقراءة والذكر والدعاء قبل إقامة الفريضة حضر قلبه وسكنت جواره ووجد نشاطا وراحة وروحا فهو يقول : أصلى فاستريح كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : { يا بلال أرحنا بالصلاة } رواه احمد وأبو داود
هذا وأصلى واسلم على خير خلقه محمد وعلى اله وصحبه .
* بتصرف من كتاب أحكام حضور المساجد